[ تم بحمدالله إصلاح مشكلة الردود التي كانت تظهر بشكل نقاط وفراغات ] ،، [ الإخوة الأعضاء الذين لايستطيعون تسجيل دخولهم بعضوياتهم القديمة أتمنى منهم مراسلتي لإسترجاع عضوياتهم ،،، بــشــآر ] |

آخر 10 مشاركات
لاَ شٍيء . . سُوٍىّ قِلبٌ ينْبضٍ عِلى وَرقّ ! (الكاتـب : - مشاركات : 372 - المشاهدات : 9133 - الوقت: 04:33 AM - التاريخ: 12-13-2017)           »          كُلُ الحِكَآيَةِ .. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3500 - المشاهدات : 85982 - الوقت: 04:27 AM - التاريخ: 12-13-2017)           »          بيت شعر يحكي عن احاسيسك (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4738 - المشاهدات : 203432 - الوقت: 04:24 AM - التاريخ: 12-13-2017)           »          أردتُ أن أقول فقط (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6484 - المشاهدات : 161460 - الوقت: 04:22 AM - التاريخ: 12-13-2017)           »          بعض نــاس (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2140 - المشاهدات : 46808 - الوقت: 03:42 AM - التاريخ: 12-13-2017)           »          أنا هُنا ؛ لأتنفس فقط (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 487 - المشاهدات : 14302 - الوقت: 03:33 AM - التاريخ: 12-13-2017)           »          أحيآن ،فينے صمت .! ويصعب علے البوح .. وأحيآن فينے بوح .. يكسر {سكوتے..! (الكاتـب : - مشاركات : 3427 - المشاهدات : 85415 - الوقت: 08:29 PM - التاريخ: 12-12-2017)           »          رسائل الى شخص...لايعرفه سواك.... (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1699 - المشاهدات : 37078 - الوقت: 12:59 AM - التاريخ: 12-12-2017)           »          ღأْنَثُىٌ خَضٌعَــتٌ ♥ ْاْلَحُــًوَاْسٌ لٌنَعُــوٌمَـــتٌــهٌاًღ (الكاتـب : - مشاركات : 165 - المشاهدات : 2618 - الوقت: 12:06 AM - التاريخ: 12-12-2017)           »          رسائلي التي لن تصل ..!! (الكاتـب : - مشاركات : 838 - المشاهدات : 33243 - الوقت: 08:06 PM - التاريخ: 12-11-2017)



شخصيات تستحق التقدير

القسم العام

Like Tree68Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-29-2016, 05:58 AM   #11
يارب. لك الحمد


الصورة الرمزية بنت مصر
بنت مصر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 267
 تاريخ التسجيل :  Sep 2008
 أخر زيارة : 07-14-2017 (06:17 AM)
 المشاركات : 18,932 [ + ]
 التقييم :  21255
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لا اله الا الله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون:gifmini5:
افتراضي رد: شخصيات تستحق التقدير



سماحة الشيخ
محمد ناصر الدين الألباني
(رحمه الله تعالى)



لقد فجع المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها بوفاة العلامة الجهبذ والمحدث الكبير، ناصر السنة، وقامع البدعة، فضيلة الشيخ محمد ناصر الدين بن نوح نجاتي الألباني رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، وغفر له ونور ضريحه، وألهم ذويه الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون.
فموته خسارة على المسلمين لا تعوض ورزية عظيمة وثلمة لا ترفأ، كيف لا وهو علم من أكبر أعلام الإسلام ومرجع للسنة من أكبر المراجع، أفنى شبابه وحياته في الدعوة إلى الله وطلب العلم ونشره والعناية بسنة رسول الله، ، قيضه الله لدراسة أحاديث المصطفى، وإبرازها للناس بعد تصنيفها وتحقيقها وبيان الصحيح منها من الضعيف، والموضوع من غيره فرد عنها غلو الغالين وتحريف المحرفين، وكيد الكائدين.
فلقد ولد رحمه الله عام 1332هـ في مدينة اشقودرة عاصمة ألبانيا آنذاك، ونشأ في أسرة فقيرة ومن بيت علم، حيث نزح مع والده من ألبانيا إلى سوريا بعد تولي الحاكم الهالك أحمد زوغو، الذي حول الحكم في ألبانيا لتكون دولة علمانية تحارب الإسلام وأهله.
بدأ الشيخ دراسته الابتدائية في دمشق ثم تابع دراسته على المشايخ فتعلم القرآن وختمه على يد والده مع بعض الفقه الحنبلي، وقرأ على الشيخ سعيد البرهاني مراقي الفلاح وشذور الذهب وبعض كتب البلاغة، ومنحه الشيخ محمد راغب الطباخ إجازة في الحديث، وكان رحمه الله يكتسب رزقه من مهنة إصلاح الساعات حيث ورثها من والده، وقد توجه في بداية العشرين من عمره إلى علم الحديث متأثراً بأبحاث مجلة المنار التي كان يصدرها الشيخ محمد رشيد رضا.
أخذ رحمه الله يتردد على المكتبة الظاهرية والمكتبات الخاصة مثل مكتبة سليم القصيباني والمكتبة العربية الهاشمية، وكان الشيخ يلبث في المكتبة وقتاً طويلا للبحث والاطلاع إلى درجة أنه خصص له بالمكتبة الظاهرية غرفة خاصة للبحث والاطلاع، وقد ذكر عنه أنه يصعد السلم ليتناول أحد الكتب من الرفوف فإذا تناول الكتاب جلس ساعة أو أكثر يقرأ وهو على السلم، وقد نسي نفسه ووضعه على السلم وذلك من شغفه وحبه للقراءة, وقد قدم للمملكة العربية السعودية في عام 1381هـ للتدريس في الجامعة الإسلامية بترشيح من سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله ودرَّس في الجامعة ثلاث سنوات ثم رجع إلى سوريا ثم إلى الأردن.
وقد رشحه الملك خالد رحمه الله عضواً في المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من عام 1395هـ وقد فاز رحمه الله بجائزة الملك فيصل العالمية لعام 1419هـ في فرع الدراسات الإسلامية، نظير جهده واجتهاده وتفانيه في خدمة الإسلام والعناية بسنة رسول الله، .
وقد ألف رحمه الله العديد من الكتب النافعة تربو على مائة كتاب منها سبعون كتاباً مطبوعة منشورة ومن هذه الكتب:
1سلسلة الأحاديث الصحيحة.
2- سلسلة الأحاديث الضعيفة.
3- إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل.
4- تلخيص أحكام الجنائز.
5- تخليص صفة صلاة النبي.
6- التوسل أنواعه واحكامه.
7- حجة النبي .
8- دفاع عن الحديث النبوي والسيرة.
9- الحديث حجة بنفسه.
10- جلباب المرأة المسلمة.
وخشية الإطالة نكتفي بذكر هذا العدد من كتبه الكثيرة.




وذكر أن الشيخ رحمه الله قد أوصى بأن تودع مكتبته، مكتبة الجامعة الاسلامية.
وكان الشيخ رحمه الله لشدة محافظته على الوقت إذا رغب أحد في زيارته والاستفادة منه حدد له وقتاً للزيارة، حيث يقول أحد من زاره: اتصلنا بالشيخ ليحدد لنا وقتاً لمقابلته فقال تأتون ساعة واحدة من التاسعة إلى العاشرة، يقول فحضرنا متأخرين، أي التاسعة والنصف، فلامنا الشيخ على ذلك وما أن أشارت الساعة إلى العاشرة، وإذا بالشيخ يقول: انصرفوا راشدين، لأن هناك من رتب معه موعداً بعد العاشرة.
وهذا مما يدل على حرصه ودقته في المواعيد وضبطه للوقت للاستفادة منه، فيا للعجب كم يضيع علينا من الأوقات بلا فائدة؟
وقد أثنى عليه علماء كثر منهم: سماحة الشيخ العلامة ابن باز، رحمه الله، حيث قال لي أحد الثقات أنه سمعه في برنامج نور على الدرب يقول: لا نعلم أحداً أعلم بالحديث منه يعني بذلك الألباني، وقد نقل كثيراً عن العلامة ابن باز أنه قال: ما تحت أديم السماء عالم بالحديث في العصر الحديث مثل العلامة محمد ناصر الدين الألباني أو كلمة نحوها، وقد ألف محمد الشيباني كتاباً عن حياة الألباني وذلك قبل وفاته فمن أراد الاستزادة فليرجع إليه.
وممن أثنى عليه بعد موته: معالي الشيخ صالح بن عبد العزيز بن محمد آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد حيث قال: الحمد لله على قضائه وقدره (إنا لله وإنا إليه راجعون) ولا شك أن فقد العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني: مصيبة لأنه علم من أعلام الأمة ومحدث من محدثيها وبهم حفظ الله جل وعلا هذا الدين ونشر الله بهم السنة,, الخ .
وقال معالي الشيخ الدكتور عبد الله بن صالح العبيد الأمين العامة لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة: لاشك بأن فقد الأمة الإسلامية بوفاة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني تعتبر خسارة فادحة، وقال: وشواهد الشيخ وإسهاماته جليلة وكبيرة من خلال عمله في المؤسسات الاسلامية الكبرى مثل الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وغيرها من المؤسسات الإسلامية الكبرى وقد كان فضيلته، رحمه الله، موضع التقدير والاحترام من قبل المسلمين أفراداً وهيئات وجماعات ودولاً، وقد توج ذلك بمنحه جائزة الملك فيصل لخدمته الجليلة للدراسات المتعلقة بالحديث.
ويذكر أن إمرأةً اتصلت هاتفياً من الجزائر بالشيخ رحمه الله فقالت: إني رأيت في المنام الرسول محمداً يمشي وأنت تمشي خلفه، فبكى الشيخ رحمه الله من هذه الرؤيا وأخذ يجهش في البكاء.
وأما صلته بالعلماء، فقد التقى رحمه الله بالعديد منهم كالشيخ حامد الفقي، والشيخ أحمد شاكر، والشيخ عبد الرزاق حمزة، والشيخ محمد بن إبراهيم، والشيخ عبد العزيز بن باز فقد كان له به علاقة قوية وجلسات علمية عديدة مفيدة.
وللشيخ الألباني دروس أسبوعية كثيرة في كتب كثيرة، كفتح المجيد والروضة الندية، وفقه السنة، ومنهاج الإسلام، حيث درس عليه نخبة طيبة من طلبة العلم منهم: الشيخ حمدي عبد المجيد السلفي، والدكتور ربيع بن هادي المدخلي، والشيخ عبد الرحمن بن عبد الخالق، والشيخ محمد بن إبراهيم شقرة، والشيخ يسلم بن عيد الهلالي، وغيرهم كثير.
ومن أول مؤلفاته الفقهية كتاب تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد، وأول عمل في الحديث عُني به الشيخ هو نسخ كتاب المغني عن حمل الأسفار في الأسفار، وكذلك من أوائل كتب التخريج، كتاب الروض النضير في ترتيب وتخريج معجم الطبراني الصغير، ولا يزال مخطوطاً.
وأما عن أولاده: فقد رزق الشيخ بسبعة أولاد وست بنات، حيث أنه رحمه الله تزوج من أربع نساء، جعل الله ذريته خير خلف لخير سلف وبارك الله فيهم وحفظهم وأعظم أجرهم في وفاة والدهم فقيد المسلمين.
ولم تأل جهداً حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله في الأمر على من يلزم باستقبال الشيخ وعلاجه في أرقى المستشفيات بالمملكة وذلك بشفاعة من سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ولكن ظروف الشيخ الألباني الأسرية وتأجيله للقدوم للمملكة حالت دون ذلك، وكل شيء بإرادة الله ومشيئته سبحانه، حيث وافاه الأجل المحتوم مساء يوم السبت 22/6/1420هـ في أحد مستشفيات عمان عاصمة الأردن، بعد معاناة طويلة مع المرض.
وقد شيعه وصلى عليه خلق كثير، رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جناته وجزاه الله عن الإسلام والمسلمين خيراً وجبر مصيبتهم فيه وأخلفهم خيراً منه، إنا لله وإنا إليه راجعون


 
 توقيع : بنت مصر

الله يرحمك يا ميره ويغفرلك ويجعل مسكنك الفردوس الاعلى افتقدتك يا اجمل اخت





قسم الاخبار اخبارنا جريئه ومثيره ومضحكه وغريبه ومذهله كل يوم اخبار جديده فتابعونا




مواضيع : بنت مصر



رد مع اقتباس
قديم 02-29-2016, 06:54 PM   #12


الصورة الرمزية بــشــآر
بــشــآر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8702
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (12:49 AM)
 المشاركات : 11,057 [ + ]
 التقييم :  586686
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قل للجروح الموجعة لآتجيني .،

من مآت قلبه مآفرق نوع الإعدآم
:(
افتراضي رد: شخصيات تستحق التقدير



موضوع رآآآآئع بحق ومفيد

فكرتك جميله جداً كأنتي

سيكون لي عودة إن شآء الله لفتح ملف من ملفات أحد العظمآء العرب والمسلمين

دمتي ودآمت أيآمكي برآحه وهنآء أختي الغالية .،


 
 توقيع : بــشــآر


أتوآجد هُـنـآ >
مواضيع : بــشــآر



رد مع اقتباس
قديم 03-01-2016, 12:18 AM   #13


الصورة الرمزية بــشــآر
بــشــآر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8702
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (12:49 AM)
 المشاركات : 11,057 [ + ]
 التقييم :  586686
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قل للجروح الموجعة لآتجيني .،

من مآت قلبه مآفرق نوع الإعدآم
:(
افتراضي رد: شخصيات تستحق التقدير



ابن الهيثم :





عالم فـــذ ذائع الصيــت ، له إنجازات هائلة في عدة مجالات في الرياضيات , الفيزياء , طب العيون , علم الفلك .. ولد في مدينة البصرة في العراق عام 965
ابن الهيثم لديه الكثير من الاكتشافات والأعمال من بينها :
- أثبات أن الضـوء يأتي من الأجسام إلى العيــن وليس العكس كما كان يعتقد بعض الفلاسفة في ذلك الوقت , كما يقال ان الفضل يعود اليه في مبادئ اختراع الكاميـرا ، وكان أول من شرح العين ووضح وظائف كل جزء منها، و أول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار.


- لديه مخطوطة تتحدث حول تأثير الأنغام على الحيوانات التي تعتبر من اقدم المخطوطات في هذا المجال ، حيث ضرب امثلة عديدة حول كيفية تأثير الموسيقى على سلوك الحيوانات من خلال تجاربه

- لديه اكثر من 200 كتاب يتحدث فيه عن مواضيع مهمة في شتى المجالات من اشهر هذه الكتب كتاب المناظر .. اعماله ترجمت الى عدة لغات عالمية
توفي ابن الهيثم عام 1040 في مدينة القاهرة بمِصـر ، وهو في 75 من عمره .




 
مواضيع : بــشــآر



رد مع اقتباس
قديم 03-01-2016, 12:19 AM   #14


الصورة الرمزية بــشــآر
بــشــآر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8702
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (12:49 AM)
 المشاركات : 11,057 [ + ]
 التقييم :  586686
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قل للجروح الموجعة لآتجيني .،

من مآت قلبه مآفرق نوع الإعدآم
:(
افتراضي رد: شخصيات تستحق التقدير



ابن النفيس :






عالم وطبيب عربي , ولد في مدينة دمشق في سوريا عام

1213
- من اهم وأشهــر اكتشافاته في الطب كانت ( الدورة الدموية الصغرى ) ..


ألّف كتاباً إسمه (شرح تشـريح القانون) يحتوي على العديد من الاكتشافات التشريحية ، ويتحدث بالتفصيل عن الامراض و وظائف الاعضاء .. و يعد هذا الكتاب من اهم الكتب العلمية التى قامت عليها النهضـة الطبية فى العصــور الحديثة .


-لدى ابن النفيس العديد من الأعمال والمؤلفات الأخرى من بينها ( الشــامل فى الصنــاعة الطبيــة ) الذي تعد اضخم موسوعة طبية في التاريخ كتبت من قبل شخص واحد !


توفي ابن النفيس عام 1288 في القاهرة وهو في 75 من عمره .


 
مواضيع : بــشــآر



رد مع اقتباس
قديم 03-01-2016, 01:07 AM   #15


الصورة الرمزية السديم
السديم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6452
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (09:47 PM)
 المشاركات : 11,956 [ + ]
 التقييم :  316208
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
‏شامخه في مشيتي مثل الخيول
راقيه.... وكان السحاب تشيلني
'
واثقه ماهمني حاسداٌ.. أوعذول
يتعبون يلقوووون شئ يعيبني ؟
افتراضي رد: شخصيات تستحق التقدير



أحمد أمين

الأديب والمفكر / أحمد أمين
( 1886 – 1954 )
* من مواليد 1/10/1886 بحي الخليفة بالقاهرة ، وكان والده يعمل إمام مسجد ، تلقى تعليمه بالكتاتيب ، مما كان له اكبر الأثر في نشأته.
* وهو في الرابعة عشر من عمره قرر والده إدخاله الأزهر الشريف
* حصل على شهادة العالمية عام 1911
* عين احمد مدرسا للغة العربية بطنطا ، ثم الإسكندرية ، ودخل مدرسة القضاء ، واستمر فيها أربع سنوات ، وتخرج فيها ليعمل معيدا بنفس الكلية ، و أثناء الدراسة تعلم اللغة الإنجليزية ، وبدأ مرحلة جديدة من حياته عندما طلب منه د. طه حسين ترك عمله كقاض شرعي ليعمل مدرسا بكلية الآداب
* شغل العديد من المناصب منها مديرا لتحرير مجلة الثقافة ، ومذيعا بالإذاعة ، ورئيسا للجنة التأليف والنشر والترجمة ، ومديرا للإدارة الثقافية لجامعة الدول العربية
* اشترك مع الزيات في تأليف مقالة أسبوعية في مجلة " الرسالة " عام 1936 ، وفي نفس العام عين عميدا بكلية الآداب ، ثم عضوا بمجمع فؤاد الأول ، وأيضا عضوا بالمجمع العلمي العربي بدمشق والعراق ، ثم أصبح رئيسا للجامعة الشعبية


 
بنت مصر likes this.
 توقيع : السديم

أحملٌ فيَ دآخليّ رٌوح أٌنثىَ لآ تهزمٌ !
أحملٌ وفآءَ و صِدقآً و ثقـه ...

وعندمآ تضيقُ بي الحيآةً أبكيّ ومن ثمُ
عقليَ يحكٌم إحتيآجاتيَ ,
لستٌ مثآليييـه ولكننيَ طآهِرهَ !
والطُهْر أجمَلْ


رد مع اقتباس
قديم 03-03-2016, 06:54 AM   #16
يارب. لك الحمد


الصورة الرمزية بنت مصر
بنت مصر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 267
 تاريخ التسجيل :  Sep 2008
 أخر زيارة : 07-14-2017 (06:17 AM)
 المشاركات : 18,932 [ + ]
 التقييم :  21255
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لا اله الا الله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون:gifmini5:
افتراضي رد: شخصيات تستحق التقدير



إحسان عبد القدوس (1 يناير 1919 - 12 يناير 1990)، هو كاتب وروائي مصري. يعتبر من أوائل الروائيين العرب الذين تناولوا في قصصهم الحب البعيد عن العذرية وتحولت أغلب قصصه إلى أفلام سينمائية. ويمثل أدب إحسان عبد القدوس نقلة نوعية متميزه في الرواية العربية، إذ نجح في الخروج من المحلية إلى حيز العالمية وترجمت معظم رواياته إلى لغات أجنبية متعددة.[1] وهو ابن السيدة روز اليوسف اللبنانية المولد وتركية الأصل وهي ُمؤَسِسَة مجلة روز اليوسف ومجلة صباح الخير. أما والده فهو محمد عبد القدوس كان ممثلاً ومؤلفاً مصري.[2]


 
السديم likes this.
مواضيع : بنت مصر



رد مع اقتباس
قديم 03-03-2016, 06:56 AM   #17
يارب. لك الحمد


الصورة الرمزية بنت مصر
بنت مصر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 267
 تاريخ التسجيل :  Sep 2008
 أخر زيارة : 07-14-2017 (06:17 AM)
 المشاركات : 18,932 [ + ]
 التقييم :  21255
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لا اله الا الله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون:gifmini5:
افتراضي رد: شخصيات تستحق التقدير



السيرة الذاتية لعميد الأدب العربى "طه حسين"
السيرة الذاتية لعميد الأدب العربى "طه حسين"

مقدمة

إخترت شخصية طه حسين لأنه بالفعل قاهر الظلام.. فما أقسى على الإنسان أن يعيش طوال حياته سجينا للظلام وما أقسى من أن ينحرم حتى من رؤية وجهه فى المراة حقا لقد قهر طه حسين الظلام وذلك بقوة إرادته وقوة عقيدته وإيمانه بالله وبهدفه لذلك يجب أن يكون مثالا لذوي الاحتياجات الخاصة كي يؤمنوا أن الإرادة والإيمان بالهدف هما القوة الحقيقية التي تحفز الإنسان على مغالبة أي شكل من أشكال الإعاقة.. وطه حسين هو مثال للأسوياء أيضا بما حققه ووصل إليه.

السيرة الذاتية لعميد الأدب العربى "طه حسين"

السيرة الذاتية لعميد الأدب العربى "طه حسين"


نبذة مختصرة عن حياة طه حسين

أديب و ناقد وروائي مصري كبير لقّب بعميد الأدب العربي وقد بلغت شهرته الآفاق لأن طه حسين فقد البصر فيما كان عمره 3 سنين ومع ذلك استطاع أن يؤلف مئات الكتب ويقدم للأدب العربي المناهج والدروس والمدارس التي سار عليها الكثيرون بعده .. وبالرغم من فقدانه لبصره في سن مبكرة إلا أنه واصل تعليمه إلى أن حصل على الدكتوراه وبلغ من المواصل ما بلغ حيث عيّن عميداً لكلّية الآداب، جامعة القاهرة، رئيس مؤقّت لجامعة فاروق الأول، وهو أول مدير لجامعة رية ، قرّر مجانية التعليم الثانوي في مصر ، أنشأ جامعة عين شمس ، وكان عضواً بالمجمع اللغوي ورئيسه منذ 1963م حتى وفاته ، وهو مدير دار الكاتب المصري ، كان عضواً في المجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية ومقرّر للجنة الترجمة به منذ انشائه.

كان طه حسين داعياً قوياً إلى التجديد وذو إحساس وطني مرهف ، عاشقاً لمصــر ومدركاً لانتمائه للأمة العربية ، ومقدّراً لانتماء البشر جميعاً للإنسانية ، وعاش معلماً ومحاضراً ويكتب النقد والوصف والتراجم والأدب والمقالة والقصة وهو صاحب مدرسة ومنهج في النقد خاصة ، وفي أدبه نوافذ على الآداب العالمية وخاصة اليوناني والفرنسي وفي نفس الوقت هو بعيد التأثر بهما .

نال طه حسين الدكتوراه الفخرية في كثير من البلاد الأجنبية منها فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وأوسمة من لبنان وتونس والمغرب. ومن مصر منح قلادة النيل التي لا تمنح إلاّ لرؤساء الدول ، وكان قد حصل على أول جائزة تقديرية في الأدب ومنح جائزة الدولة عن كتابه : على هامش السيرة، وجائزة الآداب، وكان أول من منح جائزة الدولة التقديرية في الآداب، كما منح أيضاً وسام «ليجيون دونير Légion d'honneur» من فرنسا ومنح من هيئة الأمم المتحدة جائزة حقوق الإنسان وتلقاها قبل وفاته بيوم واحد.

قام بجمع المخطوطات المصرية من مختلف نواحي العالم وفي إدارة خاصة في الجامعة ونشر عدد من هذه المخطوطات نشراً علمياً كما مهّد لقيام المنظّمة العربية للتربية والعلوم والثقافة ، وعند قيام هذه المنظّمة أنهى عمله بالجامعة العربية.
السيرة الذاتية لعميد الأدب العربى "طه حسين"السيرة الذاتية لعميد الأدب العربى "طه حسين"السيرة الذاتية لعميد الأدب العربى "طه حسين"


السيرة الذاتية لعميد الأدب العربى "طه حسين"

مولده ونشأته :

ولد الأديب العربي الكبير طه حسين فى 14 نوفمبر عام 1889 ، وعاش طفولته المبكرة في تلك البقعة الصغيرة التي تقع على بعد كيلو متر واحد من مغاغة بمحافظة المنيا في وسط صعيد مصر ( عزبة الكيلو ) وكان طه حسين قد فقد بصره وعمره ثلاثة سنوات وكانت هذه العاهة هى السبب فى الكشف مبكرا عن ملكات طه حسين ، فقد استطاع تكوين صورة حية فى مخيلته عن كل فرد من افراد عائلته اعتمادا على حركة وصوت كل منهم ، بل كانت السبب المباشر فى الكشف عن عزيمته بعد ان قرر التغلب على عاهته بإطلاق العنان لخياله الى آفاق بعيدة قد لا يبلغها المبصرين .

كان والده حسين علي موظفاً في شركة السكر وانجب ثلاثة عشر ولداً كان سابعهم في الترتيب "طه" الذي اصابه رمد فعالجه الحلاق علاجاً ذهب بعينيه (كما يقول هو عن نفسه في كتاب "الايام") فكان طه حسين قد فقد بصره بسبب ( الجهل والتخلف ) فكانت كلمات صديق والده بعد ذلك بأن طه لا يصلح إلاّ ان يكون مقرئا للقرآن عند المقابر ويتصدق عليه الناس، جعلته يصاب بصدمة عنيفة، ويشعر بألم دفين داخله، ربما هذا ما رسب ما يمكن تسميته الاكتئاب. فقد كان طفلاً انطوائياً، لا يتكلم مع أحد ولا يشاطر أحداً اللعب. كان دائماً جاداً، حفظ القرآن الكريم وهو ابن سبع سنوات، واصر على ان يحضر الدروس التي تلقى في القرية، حتى برز بين أقرانه من المبصرين بحفظه وادراكه لما يلقى عليهم من دروس.

انصرف في طفولته المبكرة إلى الاستماع إلى القصص والأحاديث وانضم إلى رفاق أبيه في ندوة العصر في فناء البيت يستمع إلى آيات القرآن وقصص الغزوات والفتوح وأخبار عنتر والظاهر بيبرس وأخبار الأنبياء والنسّاك الصالحين ويحفظ القرآن في كتّاب القرية ومن ثم أتقن التجويد فنشأ على خلفية واضحة وجلية وثقافة كبيرة ومتميزة في التاريخ العربي الإسلامي القديم وبين يديه القرآن الكريم الذي أتم حفظه كاملاً قبل أن يكمل عشر سنوات من عمره !
السيرة الذاتية لعميد الأدب العربى "طه حسين"


 
السديم likes this.
مواضيع : بنت مصر



رد مع اقتباس
قديم 03-03-2016, 09:14 AM   #18
الحمد لله دائما وابدا :64:


الصورة الرمزية طبعي كده
طبعي كده غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7000
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : 04-10-2017 (06:46 PM)
 المشاركات : 8,779 [ + ]
 التقييم :  24664
افتراضي رد: شخصيات تستحق التقدير



فكرة روووعه
لي عودة
:34:


 
 توقيع : طبعي كده

لا اله الا لله محمد رسوله وعبده :)


رد مع اقتباس
قديم 03-07-2016, 04:54 AM   #19


الصورة الرمزية السديم
السديم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6452
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (09:47 PM)
 المشاركات : 11,956 [ + ]
 التقييم :  316208
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
‏شامخه في مشيتي مثل الخيول
راقيه.... وكان السحاب تشيلني
'
واثقه ماهمني حاسداٌ.. أوعذول
يتعبون يلقوووون شئ يعيبني ؟
افتراضي رد: شخصيات تستحق التقدير



عباس محمود العقاد

(1989 – 1964)

ولد عباس محمود العقاد في 28 حزيران 1889م، في مدينة أسوان بصعيد مصر، وكان أبوه يعمل موظفاً بسيطاً في إدارة المحفوظات، ولكنه استطاع مع ذلك أن يدبِّر شؤون أسرته لما عُرف به من التدبير والنظام.

نشأ الطفل عباس وعقله أكبر من سنه، فعندما لمس حنان أبويه وعطفهما عليه قدّر لهما هذا الشعور وظل طوال عمره يكنّ لهما أعمق الحبّ.

وبادر أبوه - وعباس بعد طفل صغير- فتعهده حتى تعلم مبادئ القراءة والكتابة فراح يتصفح ما يقع تحت يديه من الصحف والمجلات ويستفيد منها. ثم لحق بإحدى المدارس الابتدائية وتعلّم فيها اللغة العربية والحساب ومشاهد الطبيعة وأجاد الإملاء، وحصل على شهادتها سنة 1903 .

وحدث أن زار المدرسة الإمام الشيخ محمد عبده وعرض عليه مدرس اللغة العربية الشيخ فخر الدين كراسة التلميذ عباس العقاد، فتصفحها باسماً وناقش العقاد في موضوعاتها ثم التفت إلى المدرِّس وقال: " ما أجدر هـذا الفتى أن يكون كاتباً بعد! ".

وألمّ عباس بقدر غير قليل من مبادئ اللغة الإنجليزية حتى نال الشهادة الابتدائية بتفوق وأتاح له ذلك قراءة الأدب الإنجليزي مباشرة. وقال حينئذ عن نفسه: " عرفت قبل أن أبلغ العاشرة أني أجيد الكتابة وأرغب فيها، ولم ينقطع عني هذا الشعور بعد ذلك إلى أن عملت بها واتخذتها عملاً دائماً مدى الحياة ".

وبعد أن أتم عباس تعليمه الابتدائي عمل في وظيفة كتابية لم يلبث أن تركها، وتكررت زياراته للقاهرة وقويت صلته بالأدب والفن فيها ولم تستطع الوظيفة أن تشغله عنهما البتة وأصبحت علاقته بالصحف- على حد قوله- علاقة الكتابة من منازلهم. ولكنه أحس- بعد فترة- أن الوظيفة أضيق من أن تتسع لطاقاته فتركها وتفرغ لعمله في الصحافة، وأقبل على تثقيف نفسه بنفسه ثقافة واسعة.

وفي سنة 1905 عمل بالقسم المالي بمدينة قنا، وبدأ العقاد إنتاجه الشعري مبكراً قبل الحرب العالمية الأولى سنة 1914. وفي سنة 1906 عمل بمصلحة البرق، ثم ترك عمله بها واشترك سنة 1907 مع المؤرخ محمد فريد وجدي في تحرير " مجلة البيان"، ثم في " مجلة عكاظ " في الفترة بين سنة 1912 حتى سنة 1914، وفي سنة 1916 اشترك مع صديقه إبراهيم عبد القادر المازني بالتدريس في المدرسة الإعدادية الثانوية بميدان الظاهر. وظهرت الطبعة الأولى من ديوانه سنة 1916، ونشرت أشعاره في شتى الصحف والمجلات. وتوالى صدور دواوين شعره: وحي الأربعين- هدية الكروان- عابر سبيل، وقد اتخذ فيها من البيئة المصرية ومشاهد الحياة اليومية مصادر إلهام. وخاض هو والمازني معارك شديدة ضد أنصار القديم في كتابهما " الديوان " هاجما فيه شوقي هجوماً شديداً. وفى إنتاجه النثري كتب: الفصول- مطالعات في الكتب والحياة- مراجعات في الأدب والفنون.

ثم كتب سلسلة سير لأعلام الإسلام: عبقرية محمد- عبقرية الصديق- عبقرية عمر- سيرة سعد زغلول، كما اتجه إلى الفلسفة والدين فكتب: الله- الفلسفة القرآنية- إبليس.

توفي العقاد في الثاني عشر من آذار سنة 1964م بعد أن ترك تراثاً كبيراً.

ومن مؤلفاته:

ديوان العقاد- العبقريات- الشيوعية والإنسانية- أبو نواس- جحا الضاحك المضحك. ونشر له بعد وفاته: حياة قلم- أنا (ترجمة ذاتية له)- رجال عرفتهم


 


رد مع اقتباس
قديم 03-07-2016, 06:19 AM   #20


الصورة الرمزية ابن مارب
ابن مارب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1170
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 10-16-2016 (11:43 PM)
 المشاركات : 537 [ + ]
 التقييم :  964
افتراضي رد: شخصيات تستحق التقدير



مٌوَضُوَْع جْمٌيَلُ وَمٌفَيَدِ
شِكِرَا لُصّاحُبّ الُفَكِرَُه وَكِذَالُكِ كِلُنَ
مٌنَ شِارَكِ


 
السديم likes this.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التقدير, تستحق, شخصيات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خمس شخصيات فما هي الشخصيه التي تتمنى الشاعر المزيون الحوارات و النقاشات الجادة 5 07-27-2011 12:18 AM
رسائل وسائط للحب و العشق و التقدير صور بنت المملكه الجوال وملحقاته 5 01-23-2011 03:45 PM
برنامج صغير جدا لعمل شهادات التقدير وشهادات الخبره نونو1977 الكمبيوتر والبرامج 5 08-05-2010 12:25 AM
غــــزة شـــرف الامـــة الآ تستحق غضبك .. الا تستحق النصرة ..دعوة لنصرة غـزة ..!! ღ كريسنت اونر ღ منتدى شباب اليمن الاسلامي 4 01-17-2009 03:15 AM


الساعة الآن 05:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
ما ينشر في منتديات شباب اليمن لا يمثل الرأي الرسمي للمنتدى ومالكها المادي بل هي آراء للأعضاء ويتحملون آرائهم وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم